الأسمنت البورتلندي العادي

 


الأسمنت البورتلندي العادي


وهو أسمنت بورتلندي عادي يستخدم لأغراض البناء العامة من بناء الجدران ، الأرضيات ، الأرصفة ، المنتجات الأسمنتية الجاهزة ... الخ . وهو مكون من :


- سليكات ثلاثي الكالسيوم وتبلغ نسبتها من 45 – 55 % وهي المسئولة عن إعطاء القوة خلال االأيام الثمانية والعشرين الأولى .


- سليكات ثنائي الكالسيوم وتبلغ نسبتها من 15 – 25 % وهي المسئولة عن إغلاق الشقوق الشعرية في المونة وفي الخرسانة وكذلك قوة الشد للخرسانة .


- ألومينات ثلاثي الكالسيوم وتتراوح نسبتها من 12 – 15 % وهي تعطي الخرسانة قوتها في اليوم الأول ولكنها لا تؤثر في القوة النهائية للخرسانة .


- ألومينات حديد رباعي الكالسيوم وتتراوح نسبتها من 7 – 12 % وهي تتفاعل في الأيام الأولى وتعطي حرارة عالية ولكنها أبطأ من ثلاثي ألومينات الكالسيوم .


- إضافة إلى المكونات السابقة يحتوي الأسمنت على مركبات ثانوية على شكل أكاسيد مثل أكاسيد البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والتيتانيوم وثاني أكسيد الكبريت .


وبحرق الخليط المضبوط والناعم من المكونات الرئيسية مثل مكونات تحتوي كربونات الكالسيوم ( مثل الحجر الجيري ) ومكونات تحتوي السليكات والألومينا ( مثل الطفلة ) ومكونات تحتوي أكسيد الحديد تتكون مادة محببة تسمى الكلينكر وبعد تبريدها تكون صلدة لونها غامق يميل إلى السواد . يطحن الكلينكر مع حوالي 3 % من الجبس الخام ( للتحكم في زمن الشك ) فيكون الناتج هو الأسمنت البورتلندي الرمادي .


وتخضع صناعة الأسمنت لمجموعة من المواصفات التي وضعت لتحقيق مستويات من الجودة والنعومة للأسمنت المنتج أثناء الاستخدام في مونات البناء منتجات مختلفة من مواد البناء .


ومن أهم الجهات التي ينبغي للمصنع المنتج للأسمنت أن يستوفي اشتراطاتها عند التصنيع أو من حيث التحاليل الكيميائية والخواص الفيزيائية والميكانيكية للأسمنت المنتج ما يلي :


1 – مواصفات هيئة المواصفات والمقاييس العربية السعودية ( SASO )


2 – مواصفات الجمعية الأمريكية لاختبار المواد ( ASTM ) .


3 – المواصفات البريطانية ( BS ) .


4 – المواصفات الألمانية ( DIN ) .


كذلك هناك المواصفات التي تخص الخواص الفيزيائية والميكانيكية :


1 – درجة النعومة .


2 – درجة القوام القياسي لعجينة الأسمنت .


3 – اختبار ثبات الحجم .


4 – اختبار مقاومة الضغط .


وفيما يلي مدى نسب أهم المكونات الرئيسية للأسمنت البورتلندي الرمادي


- أكسيد الكالسيوم ( CaO (% 60 – 65 .


- أكسيد السليكون ( SIO2 ( % 20 – 25 .


- أكسيد الألمنيوم ( AL2O3 ( % 5 – 9 .  


- أكسيد الحديد ( Fe2O3 ( % 1 – 5 .


- أكسيد المغنسيوم ( MgO ( % 0.1 – 4 .


- أكسيد الكبريت ( SO3 ( % 0.4 – 1.6 .