المشاريع القائمة والرؤيا المستقبلية للشركة

مشروع كسارات البحص


1- مقدمة:

تمتلك الشركة ارض بمساحة 49 مليون متر مربع بمحافظة المزاحمية الفريشة - تم ترخيص 17.74 مليون متر مربع رخصة تعدين صادرة من وزارة البترول والثروة المعدنية رخصة رقم 78/م صادرة بتاريخ 23/9/1429ه وسارية لمدة 30 عام لاستغلال الحجر الجيرى. 

اعتماداً علي الطفرة الانشائية التي تشهدها المملكة بداية من العام 2007 و مشاريع الإسكان والبنية التحتية والمشاريع الاستراتيجية بالرياض وغيرها من المشاريع الخاصة. وبناءً عليه درست الشركة مشروع كسارات البحص لتزويد مصانع الخرسانة والبلوك والصناعات الاسمنتية وكانت هناك عدة مقومات لنجاح هذا المشروع 

 (5Ms – Money- Material- Manpower- Machines- Market):

1.1 القدرة المالية للشركة وراس المال الذي يسمح بانشاء المشروع.

2.1 الهيكل التنظيمى الادارى والفني بالشركة مما يؤهلها لانشاء هذا المشروع بصورة علمية واحترافية ودراسة كل الجوانب الفنية والاقتصادية وتحقيق جودة عالية للعملاء وعائد مادي مربح للشركة.

3.1 توفر المادة الخام وتم عمل اختبارات عليها لملاءمتها لمصانع الخرسانة والبلك وغيرها من الصناعات الاسمنتية.

4.1 تمتلك الشركة موقع بمساحة 49 مليون متر مربع ومرخص لاعمال التعدين وهو ما يمثل 70% من نجاح المشروع.

5.1 الموقع الاستراتيجي لموقع انشاء الكسارات حيث انه يمكنه توريد المواد لمنطقة جنوب الرياض وغرب الرياض والتي تشهد تنمية عمرانية ملحوظة وعدد من المخططات السكنية الجديدة. إضافة الى ذلك تغطية مناطق ديراب - المزاحمية – نساح – قصور ال مقبل - ضرما- مرات – الجلة – تبراك – الرين ...........).

2- مراحل المشروع:

في العام 2009 تم تركيب عدد 4 كسارات بخطى انتاج بطاقة إنتاجية للخط 100 متر مكعب في الساعة – وطاقة اجمالية 200 متر مكعب في الساعة وبما ان الطلب زائد على البحص و السوق يشجع على الاستثمار في هذا المجال تم التعاقد مع مورد لتركيب عدد 6 كسارات أخرى بطاقة إنتاجية 50 متر مكعب في الساعة للكسارة الواحدة وبطاقة اجمالية 300 متر مكعب في الساعة وعليه تكون الطاقة الإنتاجية الاجمالية للكسارات 500 متر مكعب في الساعة – التي تعادل 9.000-10.000 متر مكعب في اليوم حوالى 360 حمولة في اليوم. في حال عمل الكسارات 18 ساعة يومياً.


المخطط التوضيحي لخط الإنتاج: 

يتم تجميع المواد الخام من المحجر بواسطة البلدوزر ونقلها للكسارة بواسطة ناقلات – تريلات او قلابات – ومنها تبدا عملية الكسر والغربلة كما موضح ادناه 


3- المنتجات واستخداماتها : 


المنتج استخداماته
4/3 الخرسانة - الاسفلت
8/3 الخرسانة - الاسفلت
0-6 الطوب الاسمنتي - البلوك
0-2 الطوب الاسمنتي - البلوك
الرمل المغسول الخرسانة -الطوب الاسمنتى
الدفان دفان
البودرة كربونات الكالسيوم بعد الإضافات – الاسفلت – الاسمنت بنسبة 40% (حسب تقرير الاستشاري)


4- الأسواق المستهدفة : 

1- توجد بالمنطقة ( نساح – قصور ال مقبل – ضرما – المزاحمية – جنوب غرب الرياض ...) عدد من مصانع الخرسانة والبلوك ( تحتفظ الشركة ببياناتهم وتعاقدات مع بعضهم ).

2-  هناك عدة مشاريع إسكان بجنوب غرب الرياض والاحياء الجديدة ومشاريع البينة التحتية التي تبعد من الموقع مسافة 40 كيلو تقريباً (حديقة الملك عبدالله العالمية – مشروع القرية العمالية- عدد من المشاريع الحكومية بالمنطقة – سفلتة طرق ومدن عسكرية .... )

3- مشروع قطار الرياض.

4- مشروع محطة كهرباء ضرما- مرات



مشروع القرية العمالية



مشروع حديقة الملك عبد الله العالمية


مشروع قطار الرياض (المسارات)


5- الخطة التسويقية: 

تقوم الشركة باعداد دراسات تسويقية وترويجية للمنتجات وفقاً لما تتطلب أحوال السوق وخاصة في العامين الاخرين لتاثر قطاع المقاولات علما بان الخطة التسويقية تتناسب مع جودة المنتج وطلب السوق ومقارنة تكلفة الإنتاج والتشغيل مع سعر البيع. وبناء عليه يتم تحديد اهداف شهرية وسنوية لتحقيق الأرباح المطلوبة.






6-  الخطة المستقبلية لتطوير قطاع الكسارات: 

1- هناك خطة ودراسة لتركيب خط انتاج جديد بسعة 1200 طن في الساعة يعادل 900 متر مكعب في الساعة مما يحقق إنتاجية يومية 16.000 متر مكعب في اليوم ب

2- هناك عروض فنية لتركيب مغاسل للبحص والرمل لانتاج بحص بجودة عالية ورمل مغسول تطلبه بعض الشركات ويندر انتاجه في السوق 

3- استبدال المعدات والمولدات التي انتهى عمرها الافتراضي والتشغيلي وأصبحت تكلفة صيانتها اعلى من تكلفة التشغيل.


7- مشاريع أخرى:

 مشروع مصنع كربونات الكالسيوم :  

من ضمن استغلال رخصة تعدين الحجر الجيرى تم عمل دراسة جدوى لمصنع كربونات الكالسيوم للاستخدامات المختلفة وتبلغ التكلفة التقديرية للخط الواحد من المصنع بسعة إنتاجية 8.5 طن في الساعة لقياس 100-325 mesh 1  تشمل المعدات والاعمال الانشائية والمصاريف الإدارية.


نموذج مصنع كربونات كالسيوم




7-2 مشروع مصنع الخرسانة :  

نسبة لتوفر المواد الخام (البحص) – والاسمنت (يمكن التعاقد مع مصنع اسمنت الرياض للتوريد لحين اكتمال المصنع الخاص بالخليجية) مما يحقق نسبة ربحية عالية وأسعار منافسة وتعتمد على مصنع الخرسانة الصناعات التالية:

مصنع البلوك والطوب الاسمنتي.

مصنع المنتجات الاسمنتية والانترلوك.

مصنع الهياكل الانشائية الخرسانية الجاهزة (البريكاست)

مصنع المواسير الخرسانية للاستخدامات المختلفة.





نموذج مصنع بريكاست


3-7 مشروع مناشير الحجر: 

انتشرت في الاعوام الأخيرة تجميل واجهات المباني بالحجر المقصوص واعتمادا على رخصة استغلال الحجر الجيرى وتحت الدراسة انشاء مصنع لاعمال الواجهات من الحجر بواسطة استخدام مناشير متطورة وغيرها من المعدات.






4-7- مشروع المنطقة الصناعية :  

تمتلك الشركة ارض بمساحة 49 مليون متر مربع بمحافظة المزاحمية الفريشة - تم ترخيص 17.74 مليون متر مربع رخصة تعدين سيتم انشاء مدينة صناعية في المساحة المتبقية من الأرض لعدد من المصانع المساندة والتي تعتمد في منتجاتها على المواد الخام من المنطقة ومصنع الاسمنت بعدد 1000 قطعة تقريبا مساحة كل واحدة 10.000 متر مربع و75 قطعة بمساحة كل واحدة 100.000 متر مربع بمساحة اجمالية 17.5 مليون متر مربع .


مخطط توزيع المدينة الصناعية



مشروع مصنع الاسمنت



مقدمة: 

تعتمد صناعة الاسمنت من خلط مادتين خام أساسيتين هما الحجر الجيرى والطين وبعض الإضافات الأخرى كالسيلكا واكاسيد الحديد والبوكسايت والجبص وتعتبر من الصناعات الأساسية في التنمية العمرانية.

   

سوق الاسمنت بالمملكة: 

تم حساب حوجة السوق السعودى للاسمنت ب 36.7 مليون طن اسمنت في العام 2009 وبدراسة السوق لعدة سنوات تبين ان معدل النمو السنوي 7.3% وعليه يقدر ب 71 مليون طن اسمنت في العام 2017 . 

مرفق ادناه دراسة مقارنة للإنتاج والتسليم للعامين 2015-2016 ومقارنة نسبة النمو وتاثرها بانخفاض سوق قطاع المقاولات.






3- خطوات انشاء المصنع : 

قامت الشركة بالتعاقد مع شركة هولتيك الهندية الاستشارية لعمل دراسة الجدوى الاقتصادية والدراسة الفنية للمصنع وتم طرح كراسة العطاء للموردين والمقاولين المؤهلين وذوي الخبرة في المجال وتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة سينوما الصينية لانشاء المصنع بتكلفة 159 مليون دولار 

مدة تنفيذ المصنع 27 شهراً من تاريخ توقيع العقد.

مرفق خطاب تأهيل الشركة للرخصة من وكالة الثروة المعدنية.

تشترط البنوك موافقة أرامكو للتزويد بالوقود الثقيل للموافقة على التمويل – مرفق خطاب بنك مسقط يوضح موقف البنوك من التمويل.

 

4- المواد الخام: 

المكونات الأساسية:

المكونات النسبة بالوزن%
الحجر الجيرى 47.71 76.43
الرمل 0 10.28
الطين الاحمر 10.13 10.94
أوكسيد الحديد 1.29 2.35
بودرة الكسارات 40.87 0

بحسب دراسة هولتيك فان مخزون الحجر الجيري يبلغ 285 مليون طن ويكفى لمدة 186 عاماً.

2-4 الوقود والطاقة: 

            تمت مخاطبة شركة أرامكو لتامين الوقود وفى انتظار طرح المنافسة للرخصة علماً بان الشركة من الشركات المؤهلة من وزارة البترول والمعادن.

            سيتم امداد المصنع بالطاقة الكهربائية من شركة الكهرباء على ان نتحمل تكلفة المحطة الداخلية 132/13.8 كيلوفولت سعة 2*67 ميقا فولت امبير وربط الشبكة مع المحطة الجديدة و انشاء الشبكة الداخلية.

الجدول الزمنى لانشاء المصنع